Thursday 15 February 2018

تعريف استراتيجية تنويع المنتجات


استراتيجية تنويع المنتجات.
يمكن أن تساعد استراتيجية تنويع المنتجات نشاطك التجاري على النمو.
هيميرا تكنولوجيز / أبلستوك / جيتي الصور.
مقالات ذات صلة.
1 [تنويع الأعمال] | أمثلة لتنويع الأعمال 2 [استراتيجية التسويق] | التنويع كاستراتيجية تسويق 3 [تنويع استراتيجية الشركات] | مزايا & أمب؛ العيوب في تنويع استراتيجية الشركات 4 [استراتيجيات الاختراق] | أمثلة على استراتيجيات الاختراق.
استراتيجية تنويع المنتجات هي شكل من أشكال تطوير الأعمال. ويمكن للشركات الصغيرة التي تنفذ الاستراتيجية أن تنوع منتجاتها عن طريق تعديل المنتجات الحالية أو إضافة منتجات جديدة إلى النطاق. وتوفر الاستراتيجية فرصا لتنمية الأعمال التجارية من خلال زيادة المبيعات للعملاء الحاليين أو دخول أسواق جديدة.
الأهداف.
تعيين أهدافك لتنويع المنتجات. يمكنك اتخاذ نهج دفاعي بهدف حماية نشاطك التجاري، على سبيل المثال، إذا انخفض الطلب على منتجاتك أو واجهت منافسة قوية. وقد يكون ذلك مهما لشركات الأخبار التي قامت ببناء أعمالها على منتج واحد. إن انخفاض حصة السوق أو الإيرادات قد يهدد بقاء عملك. بدلا من ذلك، يمكنك اتخاذ نهج الهجومية حيث ترى فرصة سوق قوية ولكن لا يمكن الاستفادة من ذلك مع المنتجات الموجودة لديك.
يمكنك الاقتراب من تنويع المنتجات في عدد من الطرق. يمكنك تعديل المنتجات الحالية بحيث يناشد الإصدار الجديد مجموعة مختلفة من العملاء. إذا قمت بإنشاء أدوات لبناء المهنيين، على سبيل المثال، والنظر في تطوير نسخة التي تناشد مستخدمي الهواة. استراتيجية بديلة هي تقديم منتجات جديدة لعملائك الحاليين. يمكن لمتاجر التجزئة من الفواكه والخضروات أن تقدم مجموعة من الأطعمة الصحية التي تناشد مجموعة العملاء نفسها. نهج آخر هو إضافة منتج جديد إلى النطاق الخاص بك، والتي تهدف إلى مجموعة جديدة من العملاء.
تنويع المنتجات يمكن أن تكون مكلفة، مهمة تستغرق وقتا طويلا. تحليل ما إذا كان لديك الموارد لتطوير منتجات جديدة أو تعديل القائمة منها. إذا كنت لا ترغب في تطوير المنتجات داخليا، والنظر في خيارات أخرى مثل توزيع المنتجات من موردين آخرين، وإبرام اتفاقات الترخيص لتصنيع أو توريد المنتجات التي وضعتها شركات أخرى، أو إقامة تحالفات أو شراكات مع شركات أخرى لتطوير أو تسويق مشترك منتجات. إذا كانت شركتك في وضع مالي قوي، فكر في عمليات الاستحواذ للوصول إلى المنتجات التي تتماشى مع استراتيجية التنويع الخاصة بك.
تقييم الموارد التي تحتاجها لتنفيذ استراتيجيتك. وضع ميزانية لبرنامج التنويع لتغطية تكاليف التطوير والتسويق. النظر في الآثار سلسلة التوريد من المنتجات الجديدة الخاصة بك. قد تضطر إلى العثور على موردين جدد وبناء علاقات عمل فعالة معهم. راجع موارد المبيعات والتسويق. هل لدى فريقك معرفة المنتج والسوق لتحقيق أهداف المبيعات الخاصة بك؟ إذا كنت تخطط لتصنيع المنتج بنفسك، هل لديك القدرة على الإنتاج أو سوف تحتاج إلى الاستثمار في مصنع جديد أو استئجار المزيد من الموظفين؟ إذا كان منتجك الجديد يبيع منافذ البيع بالتجزئة، فهل يمكنك الوصول إلى شبكة توزيع مناسبة؟
تنويع المنتجات هو استراتيجية عالية المخاطر، لذلك من المهم تقييم كل من الفرصة ومستوى المخاطر. التركيز على تنويع المنتجات التي تمثل فرصة جذابة لعملك، مثل مثيل حيث السوق ينمو ولا شركة أخرى تلبي الطلب. شريطة أن تكاليف تطوير وتسويق المنتج الجديد تسمح لك لكسب الربح، وهذا هو فرصة لمتابعة. تزداد المخاطر إذا كان المنتج الجديد قد يأخذ المبيعات بعيدا عن المنتجات الموجودة لديك أو إذا كانت تكلفة دخول السوق مرتفعة جدا. في تلك السيناريوهات، قد لا تعوض الفائدة لشركتك المخاطر.
قبل الالتزام بالموارد لتنويع المنتجات، إجراء البحوث للتأكد من أنك تفهم احتياجات السوق. استخدم الإنترنت لتحديد المنافسين المحتملين ومعرفة المزيد عن منتجاتهم وأسعارهم. إجراء اختبار السوق على نطاق صغير لتقييم إمكانات الاستراتيجية الخاصة بك. اطلب تعليقات العملاء حول تجربتهم مع المنتج. تقييم نتائج المبيعات وأنشطة التسويق في الاختبار. تحليل تكلفة أخذ المنتج إلى السوق حتى تتمكن من إعداد ميزانية دقيقة لإطلاق المنتج الجديد.
المراجع (4)
عن المؤلف.
وقد كان إيان لينتون كاتب محترف منذ عام 1990. وقد ظهرت مقالاته حول التسويق والتكنولوجيا والمسافة عن بعد في مجلات مثل "التسويق" و "عالم العداء". كما قامت لينتون بتأليف أكثر من 20 كتابا منشورا ومؤلفا للشركات العالمية. وهو حاصل على ليسانس الآداب في التاريخ والاقتصاد من جامعة بريستول.
قروض الصورة.
هيميرا تكنولوجيز / أبلستوك / جيتي الصور.
المزيد من المقالات.
[تعريف استراتيجية تطوير المنتجات] | تعريف استراتيجية تطوير المنتج.
[استراتيجية تطوير المنتجات] | أمثلة لاستراتيجية تطوير المنتجات.
[فوائد] | فوائد ومخاطر التنويع.
[تطوير السوق مقابل اختراق السوق] | تطوير السوق مقابل اختراق السوق.

تعريف استراتيجية تنويع المنتجات
نمو مبيعات منتج جديد في سوق جديدة.
أي تعديل للمنتج الحالي الذي يعمل على توسيع السوق المحتملة يعني أن الشركة تتبع استراتيجية لتنويع المنتجات.
وتختلف استراتيجية تنويع المنتجات عن تطوير المنتجات في أنها تنطوي على إنشاء قاعدة جديدة من العملاء، والتي توسع بحكم التعريف إمكانيات السوق للمنتج الأصلي. ويتم ذلك دائما تقريبا من خلال ملحقات العلامة التجارية أو العلامات التجارية الجديدة، ولكن في بعض الحالات قد يؤدي تعديل المنتج إلى "إنشاء" سوق جديدة من خلال إنشاء استخدامات جديدة للمنتج.
وكان الناس في سن المراهقة مثالا على تنويع المنتجات لأنه كان منتجا جديدا الذي وسع إمكانات السوق للمنتج الأصلي، مجلة الشعب. في حين أن بعض المراهقين اشتروا بلا شك مجلة الناس، لم تكن السوق المستهدفة الشعب. في نهاية المطاف، ومع ذلك، تم دمج المنتج وموقع ويب في العلامة التجارية الناس. يعتبر فندق كورتيارد باي ماريوت وفيرفيلد إن مثالين آخرين على تنويع المنتجات، حيث أن ماريوت عرضت تلك العلامات التجارية الجديدة، حيث لم يكن لديها إمكانات كبيرة لتوسيع المبيعات في فئات الأعمال والميزانية. كان لدى ماريوت نزلاء من رجال الأعمال والميزانية، ولكنهم لم يستهدفوا على وجه التحديد، وذلك من خلال التركيز على هذين السوقين تمكنا من إضافة إمكانات السوق. يجب أن يكون واضحا لماذا لم تستطع ماريوت التوسع في هذه الفئات المختلفة مع اسم العلامة التجارية الأصلية.
عندما أدرك هاينز أن الأطفال يلعبون مع الطعام وأنه سيكون أكثر متعة للعب مع الكاتشب إذا كانت خضراء أو أرجوانية بدلا من الأحمر، وأنها كانت أيضا اتباع استراتيجية تنويع المنتجات منذ إمكانات السوق للكاتشب زيادة من الغذاء إلى الغذاء بالإضافة إلى اللعب. لاحظ في هذه الحالة أن اسم العلامة التجارية لم يتغير.
في بعض الأحيان تنويع المنتجات يأخذ شكل تمديد المنتج مع نفس اسم العلامة التجارية. هاينز مقدمة من "التسمية السوداء" الكاتشب، هاينز الطماطم الكاتشب المخلوطة مع الخل البلسمي، يستهدف المشتري الراقي الذي قد لا تنظر الكاتشب العادية هاينز، وبالتالي توسيع إمكانات السوق.
مخاطر تنويع المنتجات.
المخاطر الرئيسية التي تواجه الشركة في أعقاب استراتيجية تنويع المنتجات للعلامة التجارية هي أنها قد تفشل في فهم كاف لقاعدة العملاء الجديدة وأن أي اسم العلامة التجارية الجديدة قد يؤدي إلى فقدان معنى للعلامة التجارية الأصلية و / أو أكل لحوم البشر من العلامة التجارية الأصلية ، لا سيما إذا كان امتداد العلامة التجارية.
مخاطر عدم فهم قاعدة العملاء الجديدة موجودة كما هو الحال مع تطوير السوق. ومخاطر فقدان المعنى و / أو أكل لحوم البشر هي بنفس القدر من الأهمية كما هو الحال مع تطوير المنتجات.
في حين كان المراهقين نجاح محدود، كل من المجلات الرياضية النسائية فشلت. لم تكن السوق الجديدة (النساء) مهتمة بالمنتج الجديد (المجلات الجديدة مع عناوين مختلفة) منذ & مداش؛ على عكس الرجال و [مدش]؛ النساء لا تريد قراءة مجلة عن الرياضة دون بعض صلة اللياقة البدنية. والقليل من الذين اشتروا المجلات الجديدة تحولت ببساطة من إصدارات الرجال.
حالة خاصة من تجار التجزئة.
تماما كما هو الحال مع تطوير المنتجات، وتجار التجزئة تقديم حالة خاصة. وهكذا، تحويل مترو الانفاق من متجر فرعي عادي لمأخذ الغذاء الصحي لم يتغير فقط وضع العلامة التجارية بشكل كبير ولكن أيضا إضافة عملاء محتملين جدد منذ ذلك الحين، قبل التغيير، وكثير منهم لن ينظر أبدا مترو الانفاق.

استراتيجية تنويع المنتجات تعريف أنواع & أمب؛ اقتراب.
فريف.
ومن المعروف أن استراتيجية تنويع المنتجات هي واحدة من الأشكال الرئيسية لاستراتيجيات نمو الأعمال التجارية. ويسمى أيضا باسم تطوير الأعمال. ويمكن أن يتم ذلك عن طريق إضافة منتجات جديدة إلى نطاق أو عن طريق تغيير المنتجات الموجودة. تمكن استراتيجية التنويع الشركات من الحصول على فرصة للنمو من خلال زيادة المبيعات عن طريق دخول الأسواق الجديدة أو العملاء الحاليين.
اقتراب.
أولا وقبل كل الشركات تحتاج إلى وضع أهداف لتنويع المنتجات. يمكنك أن تفعل ذلك بطريقتين أي نهج دفاعي أو نهج الهجومية.
نهج دفاعي.
ويستخدم هذا النهج لحماية الأعمال التجارية. على سبيل المثال، يتم إسقاط الطلب على المنتجات الخاصة بك وهناك منافسة صعبة في السوق. وهذا أمر مثير للانزعاج بشكل خاص بالنسبة للشركات التي تبني أعمالها على منتج واحد. ويتعرض البقاء على قيد الحياة للتهديد بشكل خطير مع انخفاض الإيرادات.
نهج الهجومية.
وهذا نهج بديل للاستراتيجية الدفاعية. ترى فرصة قوية في السوق ولكن كنت لا ترغب في الاستفادة من ذلك عن طريق المنتجات الموجودة.
أنواع استراتيجيات التنويع.
والأنماط الرئيسية الثلاثة لاستراتيجيات التنويع هي.
يمكن للأعمال تعديل منتجاتها. النسخة الجديدة من المنتج سوف تكون قادرة على جذب مجموعات مختلفة من العملاء بخلاف قاعدة البيانات الحالية من المشترين. على سبيل المثال إذا كنت تتعامل في تطوير أدوات لبناء المهنية، ثم يجب عليك الخروج مع النسخة التي تناشد حتى المبتدئين أو العاديين. طريقة أخرى هي تقديم منتج جديد لعملائك الحاليين. على سبيل المثال، يمكن للخضار أو فاكهة التجزئة تضيف الأطعمة الصحية التي تجذب نفس المجموعة من العملاء الذين هم خاصة حول أخذ الفواكه والخضروات الطازجة. إضافة منتج جديد إلى مجموعة المنتجات الحالية هي أيضا فكرة جيدة. ويهدف هذا إلى مجموعة جديدة من العملاء.
استراتيجية تنويع المنتجات هي مضيعة للوقت ومكلفة النشاط. يحتاج العمل لتحليل إذا كان لديه الموارد لتعديل المنتجات الحالية أو يمكن أن تطور منتج جديد. إذا كنت لا ترغب في تطوير منتج ثم تشكل تحالفات مع شركات أخرى لتطوير منتجات السوق الجديدة. من ناحية أخرى إذا كنت في وضع مالي قوي ثم الاستحواذ للوصول إلى المنتجات يمكن أن يكون استراتيجية تنويع جيدة.
الموارد للتنويع.
راجع الموارد التي تحتاجها لوضع الاستراتيجية موضع التنفيذ. تعيين ميزانية مناسبة تغطي تكاليف التسويق والتطوير. خذ في الاعتبار الآثار المترتبة على سلسلة التوريد لمنتجاتك الجديدة. تقييم الموارد المتعلقة بالمبيعات والتسويق. معرفة ما إذا كنت سوف تحتاج إلى توظيف موظفين جدد لهذا الغرض. الوصول إلى شبكة توزيع مناسبة.
المخاطر المرتبطة باستراتيجية التنويع.
هذه الاستراتيجية يجلب مخاطر عالية معها. ولذلك فمن المهم تقييم مستوى المخاطر وكذلك الفرصة. يجب أن يكون تركيز العمل نحو فرصة جذابة. على سبيل المثال، في أي اتجاه السوق ينمو والطلبات التي لا تلبيها شركات أخرى. وبصرف النظر عن تكلفة تطوير المنتجات الجديدة وتسويق المنتجات الجديدة، إذا كان المنتج يكسب لك الإيرادات، ثم وهذا هو فرصة مثالية لمعرفة. من ناحية أخرى تزيد المخاطر عندما تكون تكلفة الدخول في السوق مرتفعة حقا أو عندما يخرج المنتج الجديد من مبيعات منتجك الحالي.
وباختصار، تنويع المنتجات هو استراتيجية مفيدة لنمو الأعمال التجارية. وينبغي النظر في جميع النقاط المذكورة أعلاه أثناء تخطيط وتنفيذ هذه الاستراتيجية.

استراتيجية التنوع.
وتستخدم استراتيجيات التنويع لتوسيع الشركات & # x0027؛ عمليات بإضافة الأسواق أو المنتجات أو الخدمات أو مراحل الإنتاج إلى الأعمال القائمة. والغرض من التنويع هو السماح للشركة بدخول خطوط الأعمال التي تختلف عن العمليات الحالية. عندما يرتبط المشروع الجديد استراتيجيا بخطوط الأعمال القائمة، يطلق عليه التنويع المركز. يحدث تنوع التكتلات عندما لا يكون هناك خيط مشترك من الإستراتيجية أو العلاقة بين خطوط الأعمال الجديدة والقديمة. الشركات الجديدة والقديمة ليست ذات صلة.
التنويع في السياق.
من استراتيجيات النمو.
التنويع هو شكل من أشكال استراتيجية النمو. وتشمل استراتيجيات النمو زيادة كبيرة في أهداف الأداء (عادة المبيعات أو حصتها في السوق) تتجاوز مستويات الأداء السابقة. وتتبع العديد من المنظمات نوعا واحدا أو أكثر من استراتيجيات النمو. أحد الأسباب الرئيسية هو وجهة نظر العديد من المستثمرين والمديرين التنفيذيين أن & # x0022؛ أكبر هو أفضل. & # x0022؛ وغالبا ما يستخدم النمو في المبيعات كمقياس للأداء. حتى إذا ظلت الأرباح مستقرة أو تراجع، زيادة المبيعات يرضي كثير من الناس. وغالبا ما يتم افتراض أنه إذا زادت المبيعات، وسوف تتبع الأرباح في نهاية المطاف.
وعادة ما تكون المكافآت للمديرين أكبر عندما تتبع الشركة استراتيجية نمو. وغالبا ما يدفع المديرون عمولة على أساس المبيعات. وكلما ارتفع مستوى المبيعات، زادت التعويضات المستلمة. الاعتراف والقوة تتراكم أيضا لمديري الشركات المتنامية. وكثيرا ما تتم دعوتهم للتحدث إلى المجموعات المهنية وكثيرا ما تجري مقابلات معهم وتكتبهم الصحافة أكثر من مدراء الشركات ذات معدلات عائد أكبر ولكن معدلات نمو أبطأ. وهكذا، أصبحت شركات النمو أيضا معروفة وأكثر قد تكون أكثر قدرة، لجذب مدراء الجودة.
وقد يؤدي النمو أيضا إلى تحسين فعالية المنظمة. وتتمتع الشركات الكبرى بعدد من المزايا على الشركات الصغيرة العاملة في أسواق محدودة.
ويمكن أن تؤدي حصة كبيرة أو كبيرة من السوق إلى وفورات الحجم. وقد ينتج عن التآزر في التسويق أو الإنتاج زيادة كفاءة استخدام مكالمات المبيعات، وخفض وقت السفر، وخفض وقت التحول، وزيادة إنتاج الإنتاج. قد تنجم عن آثار منحنى التعلم والخبرة انخفاض التكاليف حيث أن الشركة تكتسب الخبرة في إنتاج وتوزيع منتجاتها أو خدماتها. وقد تؤدي الخبرة والحجم الكبير أيضا إلى تحسين التخطيط، أو تحقيق مكاسب في كفاءة العمل، أو إعادة تصميم المنتجات أو عمليات الإنتاج، أو إدارات الموظفين الأكبر حجما والأكثر تأهيلا (مثل بحوث التسويق أو البحث والتطوير). وقد ينجم انخفاض متوسط ​​تكاليف الوحدة عن قدرة الشركة على توزيع النفقات الإدارية والتكاليف العامة الأخرى على حجم وحدة أكبر. فكلما ازدادت كثافة الأعمال التجارية، ازدادت قدرتها على نشر التكاليف عبر حجم كبير. ويمكن أيضا أن تؤدي الروابط المحسنة مع مراحل الإنتاج الأخرى إلى الحجم الكبير. ويمكن تحقيق روابط أفضل مع الموردين من خلال الطلبات الكبيرة التي قد تؤدي إلى انخفاض التكاليف (تخفيضات الكمية) أو تحسين التسليم أو المنتجات المصنوعة حسب الطلب والتي لا يمكن تحمل تكاليفها بالنسبة للعمليات الأصغر حجما. وقد تؤدي الروابط مع قنوات التوزيع إلى خفض التكاليف من خلال تحسين موقع المستودعات، وزيادة كفاءة الإعلانات، وكفاءة الشحن. ويؤثر حجم المنظمة بالنسبة لعملائها أو مورديها على قدرتها التفاوضية وقدرتها على التأثير على الأسعار والخدمات المقدمة. تبادل المعلومات بين وحدات شركة كبيرة يسمح المعرفة المكتسبة في وحدة عمل واحدة ليتم تطبيقها على المشاكل التي تواجهها في وحدة أخرى. وبصفة خاصة بالنسبة للشركات التي تعتمد اعتمادا كبيرا على التكنولوجيا، فإن تخفيض تكاليف R & # x0026؛ D والوقت اللازم لتطوير تكنولوجيا جديدة قد يعطي الشركات الكبيرة ميزة على الشركات الأصغر حجما والأكثر تخصصا. وكلما كانت الأنشطة أكثر تشابها بين الوحدات، أصبح من الأسهل نقل المعلومات. الاستفادة من الاختلافات الجغرافية هو ممكن للشركات الكبيرة. ولا سيما بالنسبة للشركات المتعددة الجنسيات، فإن الاختلافات في معدلات الأجور والضرائب وتكاليف الطاقة ورسوم الشحن والشحن والقيود التجارية تؤثر على تكاليف الأعمال التجارية. ويمكن للشركة الكبيرة أن تخفض في بعض الأحيان تكاليف أعمالها عن طريق وضع مصانع متعددة في مواقع توفر أقل تكلفة. ويجب أن تعمل الشركات الصغيرة التي لديها موقع واحد فقط ضمن نقاط القوة والضعف في موقعها الواحد.
التنويع املركزي.
يحدث التنويع المركزي عندما تضيف شركة منتجات أو أسواق ذات صلة. والهدف من هذا التنويع هو تحقيق صالح استراتيجي. وتسمح االستراتيجية االستراتيجية للمنظمة بتحقيق التآزر. في جوهرها، التآزر هو قدرة اثنين أو أكثر من أجزاء المنظمة لتحقيق فعالية أكبر معا معا مما سيكون من ذوي الخبرة إذا تم جمع الجهود من الأجزاء المستقلة. ويمكن تحقيق التآزر من خلال الجمع بين الشركات ذات الجهود التسويقية أو المالية أو التشغيلية أو الإدارية التكميلية. وكانت مصانع الجعة قادرة على تحقيق التآزر التسويق من خلال الإعلان والتوزيع الوطني. من خلال الجمع بين عدد من مصانع الجعة الإقليمية في شبكة وطنية، تمكن منتجي البيرة من إنتاج وبيع المزيد من البيرة من مصانع الجعة الإقليمية المستقلة.
ويمكن الحصول على التآزر المالي من خلال الجمع بين شركة ذات موارد مالية قوية ولكن فرص نمو محدودة مع شركة لديها إمكانات كبيرة في السوق ولكن ضعف الموارد المالية. فعلى سبيل المثال، قد تسعى الشركات المثقلة بالديون إلى الحصول على شركات خالية نسبيا من الديون لزيادة قدرة الشركة على الاقتراض. وبالمثل، تحاول الشركات في بعض الأحيان تحقيق الاستقرار في الإيرادات من خلال التنويع في الأعمال التجارية ذات أنماط المبيعات الموسمية أو الدورية المختلفة.
ويمكن أن يؤدي التوافق الاستراتيجي في العمليات إلى تضافر الجهود من خلال الجمع بين وحدات التشغيل لتحسين الكفاءة العامة. الجمع بين وحدتين بحيث يتم إزالة المعدات المكررة أو البحث والتطوير من شأنها تحسين الكفاءة العامة. كمية الخصومات من خلال الجمع بين الطلب سيكون وسيلة أخرى ممكنة لتحقيق التآزر التشغيل. وهناك طريقة أخرى لتحسين الكفاءة وهي التنويع في مجال يمكن أن يستخدم المنتجات الثانوية من العمليات القائمة. على سبيل المثال، كانت مصانع الجعة قادرة على تحويل الحبوب، وهو منتج ثانوي لعملية التخمير، في تغذية للماشية.
ويمكن تحقيق التآزر بين الإدارة عند تطبيق الخبرة الإدارية والخبرة في مختلف الحالات. ولعل خبرة المدير في العمل مع النقابات في شركة واحدة يمكن تطبيقها على مشاكل إدارة العمل في شركة أخرى. بيد أنه يجب توخي الحذر في افتراض أن الخبرة الإدارية قابلة للنقل عالميا. الحالات التي تبدو مشابهة قد تتطلب استراتيجيات إدارة مختلفة إلى حد كبير. وقد تؤدي اشتباكات الشخصية والاختلافات الظرفية الأخرى إلى صعوبة تحقيق التآزر الإداري. وعلى الرغم من إمكانية نقل المهارات والخبرات الإدارية، فإن المديرين الأفراد قد لا يكونون قادرين على إجراء النقل بفعالية.
تنويع تكتل.
ويحدث تنويع التكتلات عندما تنمو الشركة في مجالات لا علاقة لها بخط أعمالها الحالي. قد ينتج التآزر من خلال تطبيق الخبرة الإدارية أو الموارد المالية، ولكن الهدف الأساسي من تنويع التكتلات هو تحسين ربحية الشركة المستحوذ عليها. ويتم إعطاء القليل من الاهتمام، إن وجد، لتحقيق التآزر التسويقي أو الإنتاج مع تنويع تكتل.
واحدة من أكثر الأسباب شيوعا لمتابعة استراتيجية النمو تكتل هو أن الفرص في الشركة الحالية و رسكو؛ s خط الأعمال الحالية محدودة. ويتطلب إيجاد فرصة استثمارية جذابة للشركة النظر في بدائل في أنواع أخرى من الأعمال. كان فيليب موريس & # x0027؛ s اكتساب ميلر تخمير خطوة تكتل. وكانت المنتجات والأسواق وتكنولوجيات الإنتاج في مصنع الجعة مختلفة تماما عن تلك المطلوبة لإنتاج السجائر.
ويمكن للشركات أيضا أن تتبع استراتيجية تنويع التكتلات كوسيلة لزيادة معدل نمو الشركة. وكما ذكر سابقا، فإن نمو المبيعات قد يجعل الشركة أكثر جاذبية للمستثمرين. قد يزيد النمو أيضا من قوة ومكانة المديرين التنفيذيين للشركة. قد يكون النمو التكتل فعالا إذا كان للمنطقة الجديدة فرص نمو أكبر من تلك المتاحة في خط الأعمال الحالي.
ربما كان أكبر عيب لاستراتيجية تنويع تكتلات هو زيادة المشاكل الإدارية المرتبطة بتشغيل الأعمال التجارية لا علاقة لها. وقد يكون للمديرين من مختلف الشعب خلفيات مختلفة وقد يتعذر عليهم العمل معا بشكل فعال. وقد تنطوي المنافسة بين وحدات الأعمال الاستراتيجية للموارد على تحويل الموارد بعيدا عن شعبة إلى أخرى. وقد يؤدي هذا التحرك إلى خلق مشاكل تنافس وإدارية بين الوحدات.
كما يجب توخي الحذر عند دخول الشركات التي لديها فرص واعدة على ما يبدو، خاصة إذا كان فريق الإدارة يفتقر إلى الخبرة أو المهارة في خط الأعمال الجديد. من دون معرفة بعض الصناعات الجديدة، قد تكون الشركة غير قادرة على تقييم دقيق للصناعة & # x0027 s. وحتى لو نجحت الأعمال الجديدة في البداية، فستحدث المشاكل في نهاية المطاف. سيتعين على المديرين التنفيذيين من التكتل أن يشاركوا في عمليات المؤسسة الجديدة في مرحلة ما. وبدون الخبرة أو المهارات الكافية (إدارة التآزر)، قد تصبح الأعمال الجديدة ضعيفة الأداء.
وبدون شكل من أشكال االستراتيجية، فإن األداء المشترك للوحدات الفردية ربما ال يتجاوز أداء الوحدات العاملة بشكل مستقل. والواقع أن الأداء المشترك قد يتدهور بسبب الضوابط التي تفرضها الوحدات الأم على الوحدات الفردية. وقد يصبح اتخاذ القرارات أبطأ بسبب فترات المراجعة الأطول ونظم الإبلاغ المعقدة.
التنوع: تنمو أو شراء؟
وقد تكون جهود التنويع إما داخلية أو خارجية. ويحدث التنويع الداخلي عندما تدخل الشركة خط أعمال مختلف، ولكن عادة ما يكون ذا صلة، من خلال تطوير خط الأعمال الجديد نفسه. وينطوي التنويع الداخلي في كثير من الأحيان على توسيع قاعدة المنتج أو السوق. وقد يحقق التنويع الخارجي نفس النتيجة؛ ومع ذلك، فإن الشركة تدخل مجال جديد من الأعمال من خلال شراء شركة أخرى أو وحدة الأعمال. عمليات الاندماج والاستحواذ هي أشكال شائعة للتنويع الخارجي.
التنويع الداخلي.
ويتمثل أحد أشكال التنويع الداخلي في تسويق المنتجات القائمة في الأسواق الجديدة. قد تختار الشركة توسيع قاعدة جغرافية لتشمل عملاء جدد، سواء داخل وطنهم أو في الأسواق الدولية. ويمكن للأعمال التجارية أيضا أن تتبع استراتيجية للتنويع الداخلي من خلال إيجاد مستخدمين جدد لمنتجها الحالي. على سبيل المثال، أرم & # x0026؛ قامت شركة هامر بتسويق صودا الخبز كرائحة للروائح. وأخيرا، قد تحاول الشركات تغيير الأسواق من خلال زيادة أو خفض أسعار المنتجات لجعلها جذابة للمستهلكين من مختلف مستويات الدخل.
وثمة شكل آخر من أشكال التنويع الداخلي يتمثل في تسويق منتجات جديدة في الأسواق القائمة. وتشمل هذه الاستراتيجية عموما استخدام قنوات التوزيع القائمة لتسويق منتجات جديدة. وغالبا ما يقوم تجار التجزئة بتغيير خطوط الإنتاج لتشمل بنودا جديدة يبدو أنها تنطوي على إمكانيات جيدة في السوق. جونسون & # x0026؛ وأضاف جونسون خط لعب الأطفال إلى خطها الحالي من المواد للرضع. وقد أضافت شركات الأغذية المعلبة خيارات خالية من الملح أو منخفضة السعرات الحرارية إلى خطوط الإنتاج الحالية.
ومن الممكن أيضا أن يكون النمو التكتل من خلال التنويع الداخلي. وستستتبع هذه الاستراتيجية تسويق منتجات جديدة وغير ذات صلة إلى أسواق جديدة. وهذه الاستراتيجية هي الأقل استخداما بين استراتيجيات التنويع الداخلي، لأنها الأكثر خطورة. وهو يتطلب من الشركة دخول سوق جديدة حيث لم يتم تأسيسها. وتقوم الشركة أيضا بتطوير وإدخال منتج جديد. ومن المرجح أن تكون تكاليف البحث والتطوير، فضلا عن تكاليف الإعلان، أعلى مما لو تم تسويق المنتجات القائمة. في الواقع، الاستثمار واحتمال الفشل أكبر بكثير عندما كل من المنتج والسوق هي جديدة.
التنويع الخارجي.
ويحدث التنويع الخارجي عندما تبدو الشركة خارج عملياتها الحالية وتشتري إمكانية الوصول إلى منتجات أو أسواق جديدة. وعمليات الاندماج هي أحد الأشكال الشائعة للتنويع الخارجي. تحدث عمليات الاندماج عندما تجمع شركتان أو أكثر بين العمليات لتشكيل شركة واحدة، ربما باسم جديد. وعادة ما تكون هذه الشركات ذات حجم مماثل. أحد أهداف الدمج هو تحقيق التآزر الإداري من خلال إنشاء فريق إدارة أقوى. ويمكن تحقيق ذلك في عملية الدمج من خلال الجمع بين فرق الإدارة من الشركات المدمجة.
وتحدث عمليات الاستحواذ، وهي شكل ثان من أشكال النمو الخارجي، عندما تفقد الشركة المشتراة هويتها. الشركة الاستحواذ تمتص ذلك. يمكن استيعاب الشركة المستحوذ عليها وموجوداتها في وحدة أعمال قائمة أو تبقى سليمة كشركة تابعة مستقلة داخل الشركة األم. وعادة ما تحدث عمليات الاستحواذ عندما تشتري شركة أكبر شركة أصغر حجما. ويسمى الاستحواذ ودية إذا كانت الشركة التي يتم شراؤها هو تقبلا لعملية الاستحواذ. (عمليات الدمج هي عادة & # x0022؛ ودية. & # x0022؛) عمليات الدمج غير ودية أو الاستيلاء العدائية تحدث عندما إدارة الشركة المستهدفة لاقتناء يقاوم يجري شراؤها.
التنويع: عمودي.
ويمكن أيضا تصنيف استراتيجيات التنويع حسب اتجاه التنويع. ويحدث التكامل الرأسي عندما تقوم الشركات بعمليات في مراحل مختلفة من الإنتاج. ويمكن تطوير المشاركة في مختلف مراحل الإنتاج داخل الشركة (التنويع الداخلي) أو عن طريق الحصول على شركة أخرى (التنويع الخارجي). ينطوي التكامل الأفقي أو التنويع على انتقال الشركة إلى عمليات في نفس مرحلة الإنتاج. وعادة ما يكون التكامل الرأسي مرتبطا بالعمليات القائمة وسيعتبر تنوعا متحدة المركز. التكامل الأفقي يمكن أن يكون إما متحدة المركز أو تكتل شكل من أشكال التنويع.
التكامل الرأسي.
وتشكل الخطوات التي يمر بها المنتج من خلال تحويله من مواد خام إلى منتج نهائي في حوزة العميل مراحل الإنتاج المختلفة. عندما تنمو الشركة أقرب إلى مصادر المواد الخام في مراحل الإنتاج، فإنه يتبع استراتيجية التكامل الرأسي المتخلفة. أفون & # x0027؛ s خط الأعمال الرئيسي كان بيع مستحضرات التجميل من الباب إلى الباب. اتبعت شركة أفون شكلا متخلفا من التكامل الرأسي من خلال الدخول في إنتاج بعض مستحضرات التجميل. ويحدث التنويع اآلجل عندما تقترب الشركات من املستهلك من حيث مراحل اإلنتاج. ليفي شتراوس & # x0026؛ وهي شركة مصنعة للملابس تقليديا، من خلال فتح متاجر البيع بالتجزئة لتسويق منتجاتها النسيجية بدلا من إنتاجها وبيعها إلى شركة أخرى للتجزئة.
ويسمح الاندماج المتخلف للشركة المتنو عة بممارسة مزيد من الرقابة على نوعية الإمدادات التي يجري شراؤها. ويمكن أيضا تحقيق التكامل المتخلف لتوفير مصدر أكثر موثوقية للمواد الخام اللازمة. ويتيح التكامل إلى الأمام لشركة التصنيع أن تتأكد من وجود منفذ لمنتجاتها. كما يتيح التكامل اآلجل للشركة مزيدا من التحكم في كيفية بيع منتجاتها وخدمتها. وعلاوة على ذلك، قد تكون الشركة أكثر قدرة على تمييز منتجاتها عن تلك التي منافسيها عن طريق التكامل إلى الأمام. من خلال فتح منافذ البيع بالتجزئة الخاصة بها، وغالبا ما تكون الشركة أكثر قدرة على السيطرة على وتدريب الموظفين بيع وصيانة معداتها.
وبما أن الصيانة جزء مهم من العديد من المنتجات، فإن وجود قسم خدمة ممتاز قد يوفر لشركة متكاملة ميزة تنافسية على الشركات التي تكون مصنعة بدقة.
بعض الشركات تستخدم استراتيجيات التكامل الرأسي للقضاء على & # x0022؛ أرباح الوسيط. & # x0022؛ الشركات في بعض الأحيان قادرة على تنفيذ بكفاءة المهام التي يؤديها الوسيط (تجار الجملة وتجار التجزئة) والحصول على أرباح إضافية. ومع ذلك، يتلقى الوسطاء دخلهم من خلال الكفاءة في تقديم الخدمة. وما لم تكن الشركة ذات كفاءة متساوية في توفير تلك الخدمة، فإن هامش ربح الشركة أقل من الوسيط. إذا كانت الشركة غير فعالة للغاية، يمكن للعملاء رفض العمل مع الشركة، مما أدى إلى فقدان المبيعات.
استراتيجيات التكامل الرأسي لها عيب رئيسي واحد. شركة متكاملة عموديا تضع & # x0022؛ كل بيضها في سلة واحدة. & # x0022؛ إذا انخفض الطلب على المنتج، فإن الإمدادات الأساسية غير متوفرة، أو أن المنتج البديل يحل محل المنتج في السوق، قد تتأثر أرباح المنظمة بأكملها.
التنوع الأفقي.
يحدث التكامل الأفقي عندما تدخل شركة أعمال جديدة (إما ذات صلة أو غير ذات صلة) في نفس مرحلة الإنتاج كما عملياتها الحالية. على سبيل المثال، أفون & # x0027؛ s الانتقال إلى السوق والمجوهرات من خلال الباب-- إلى-- باب قوة المبيعات المعنية تسويق منتجات جديدة من خلال قنوات التوزيع الحالية. وهناك شكل بديل للتكامل الأفقي الذي قامت به آفون هو بيع منتجاتها عن طريق البريد (مثل الملابس والمنتجات البلاستيكية) ومن خلال متاجر البيع بالتجزئة (مثل تيفاني & # x0027؛ s). في كلتا الحالتين، أفون لا يزال في مرحلة البيع بالتجزئة من عملية الإنتاج.
استراتيجية التنوع.
وفرق الإدارة.
وكما هو موثق في دراسة أجرتها مارلين ولامونت وجيجر، فإن ضمان إستراتيجية تنويع الشركات تتطابق بشكل جيد مع نقاط القوة التي يتمتع بها أعضاء فريق الإدارة العليا في نجاح تلك الإستراتيجية. على سبيل المثال، نجاح عملية الدمج قد لا يعتمد فقط على كيفية دمج الشركات المشاركة، ولكن أيضا على مدى ملاءمة كبار المديرين التنفيذيين لإدارة هذا الجهد. وتشير الدراسة أيضا إلى أن استراتيجيات التنويع المختلفة (متحدة المركز مقابل التكتل) تتطلب مهارات مختلفة من جانب كبار المديرين في الشركة، وأن العوامل يجب أن تؤخذ في الاعتبار قبل انضمام الشركات.
هناك العديد من الأسباب وراء اتباع استراتيجية التنويع، ولكن معظمها يتعلق بإدارة ورغبة المؤسسة في النمو. يجب على الشركات أن تقرر ما إذا كانت ترغب في التنويع عن طريق الذهاب إلى الأعمال التجارية ذات الصلة أو لا علاقة لها. يجب عليهم بعد ذلك أن يقرروا ما إذا كانوا يريدون التوسع من خلال تطوير الأعمال الجديدة أو عن طريق شراء الأعمال الجارية. وأخيرا، يجب على الإدارة أن تقرر في أي مرحلة من مراحل عملية الإنتاج التي ترغب في تنويعها.
قراءة متعمقة:
أميت، R.، و J. ليفنات. & # x0022؛ مفهوم تنوع تكتل. & # x0022؛ أكاديمي أوف ماناجيمنت جورنال 28 (1988): 593 & # x2018؛ 604.
هومبورغ، C.، H. كروهمر، و J. وركمان. & # x0022؛ الإجماع الاستراتيجي والأداء: دور نوع الاستراتيجية والديناميكية المرتبطة بالسوق. & # x0022؛ مجلة الإدارة الاستراتيجية 20، 339 & # x2018؛ 358.
لوكسنبر، ستان. & # x0022؛ استراتيجية التنويع تثير الشكوك. & # x0022؛ ناتيونال ريال إستات إنفستور، فيبرواري 2004.
ليون، D. W.، و W. J. فيرير. & # x0022؛ تحسين الأداء مع ابتكار سوق المنتجات: تأثير فريق الإدارة العليا. & # x0022؛ مجلة القضايا الإدارية 14 (2002): 452 & # x2018؛ 469.
مارلين، دان، بروس T. لامونت، وسكوت W. جيجر. & # x0022؛ استراتيجية التنويع وفريق الإدارة العليا صالح. & # x0022؛ مجلة القضايا الإدارية، خريف 2004، 361.
مونك، N. & # x0022؛ كيف تم نقل العلامة التجارية الأمريكية الكبيرة إلى ليفي & # x0027. & # x0022؛ فورتشن، 12 أبريل 1999، 83 & # x2018؛ 90.
St. جون، C.، أند J. هاريسون، & # x0022؛ ريلاتدنس، سينيرجي، أند سورديناتيون-مانوفاتورينغ. & # x0022؛ مجلة الإدارة الاستراتيجية 20 (1999): 129 & # x2018؛ 145.

ما هو تنويع الأعمال؟ - استراتيجيات، تعريف وأمثلة.
حدث خطأ أثناء محاولة تحميل هذا الفيديو.
جرب تحديث الصفحة أو الاتصال بدعم العملاء.
يجب إنشاء حساب لمتابعة المشاهدة.
سجل للحصول على نسخة تجريبية مجانية.
كعضو، عليك أيضا الحصول على الوصول غير المحدود إلى أكثر من 70،000 دروس في الرياضيات، اللغة الإنجليزية، والعلوم، والتاريخ، وأكثر من ذلك. بالإضافة إلى ذلك، الحصول على اختبارات الممارسة، ومسابقات، والتدريب شخصية لمساعدتك على النجاح.
هل سبق لك التسجيل؟ تسجيل الدخول هنا للدخول.
كنت على لفة. ثابر على العمل الجيد!
مجرد تسجيل الدخول. هل لا تزال تشاهد؟
0:01 ما هو التنويع؟ 0:45 استراتيجيات و هيليب؛ 3:45 ملخص الدرس.
هل ترغب في مشاهدة هذا مرة أخرى لاحقا؟
سجل الدخول أو اشترك لإضافة هذا الدرس إلى دورة مخصصة.
تنظيم وحفظ الدروس المفضلة لديك مع الدورات المخصصة.
الدروس الموصى بها والدورات التدريبية بالنسبة لك.
ما هو التنويع؟
ويحدث التنويع عندما يطور نشاط تجاري منتجا جديدا أو يتوسع في سوق جديدة. في كثير من الأحيان، تنويع الأعمال التجارية لإدارة المخاطر من خلال تقليل الضرر المحتمل للأعمال التجارية خلال فترات الركود الاقتصادي. الفكرة الأساسية هي التوسع في نشاط تجاري لا يتفاعل سلبا مع نفس الانكماش الاقتصادي كما نشاطك التجاري الحالي. إذا كان أحد المؤسسات التجارية الخاصة بك يأخذ ضربة في السوق، واحدة من المؤسسات التجارية الأخرى الخاصة بك سوف تساعد على تعويض الخسائر والحفاظ على الشركة قابلة للحياة. وقد تستخدم الأعمال التجارية أيضا التنويع كاستراتيجية للنمو.
استراتيجيات للتنويع.
هناك استراتيجيات تنويع مختلفة قد تستخدمها الشركة. سنلقي نظرة على بعض الاستراتيجيات الأساسية.
استراتيجيتنا الأولى هي التنويع المتحد المركز. يجوز للشركة أن تقرر تنويع أنشطتها من خلال التوسع في الأسواق أو المنتجات ذات الصلة بأعمالها الحالية. على سبيل المثال، شركة السيارات قد تنويع بإضافة نموذج سيارة جديدة أو عن طريق التوسع في السوق ذات الصلة مثل الشاحنات. ومن مزايا هذا النهج التآزر الذي يمكن أن ينشأ بسبب المنتجات والأسواق التكميلية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يكون التوسع سهلا نسبيا لأن المهارات والمعرفة لتشغيل الأعمال الجديدة هي مماثلة لتلك التي تمتلكها الشركة بالفعل.
وهناك استراتيجية أخرى هي تنويع التكتلات. إذا كانت الشركة تتوسع في الصناعات التي لا علاقة لها الأعمال الحالية، ثم انها تشارك في تنويع تكتل. على سبيل المثال، فإن شركة السيارات التي نناقشها قد تقرر الدخول إلى أعمال الكمبيوتر، ومعجون الأسنان، والأعمال التجارية العقارية، والأعمال التجارية والأثاث. تنوع تكتل هو وسيلة جيدة لإدارة المخاطر طالما يمكنك إدارة فعالة لكل عمل، الأمر الذي يقودنا إلى العيب. وقد ال يكون لدى اإلدارة المهارات أو الخبرة الالزمة إلدارة المشاريع الجديدة.
على الرغم من أنه يمكنك توظيف إدارة جديدة، إلا أنه ستظل هناك مشكلات إدارية في تشغيل أنواع مختلفة من الأنشطة التجارية، مثل المنافسة بين الأنشطة التجارية المختلفة للموارد.
إفتح المحتوى.
الحصول على حرية الوصول لمدة 5 أيام،
مجرد إنشاء حساب.
أي التزام، إلغاء في أي وقت.
حدد موضوعا لمعاينة الدورات التدريبية ذات الصلة:
قد تشارك الشركات أيضا في التكامل الرأسي. هذا هو عندما تنوع الشركة من خلال شراء أو بدء الشركات التي تزود أعمالها الأصلية مع المواد الخام والمعدات وقطع الغيار والخدمات. كنت في الأساس تحاول السيطرة على العديد من مراحل الإنتاج ممكن عن طريق إزالة الوسطاء. على سبيل المثال، قد تقرر شركة السيارات لدينا شراء شركة الإطارات وشركات قطع غيار السيارات المختلفة بحيث تسيطر على كل من سلسلة التوريد الخاصة بها. والعيب الكبير للتكامل الرأسي هو الخطر الشديد. إذا انخفضت مبيعات السيارات، فإن الطلب على قطع غيار السيارات تنخفض، كذلك.
وأخيرا، لدينا التنويع الأفقي. تنخرط شركتك في تنويع أفقي من خلال التوسع في أعمال جديدة في نفس مرحلة الإنتاج والأعمال الأساسية. قد تكون الأعمال الجديدة ذات صلة أم لا. على سبيل المثال، إذا كنت تاجر تجزئة للالكترونيات، يمكنك شراء متجر بيع بالتجزئة متخصص في الملابس أو محل بقالة. على الرغم من أن الأعمال الجديدة ليست ذات صلة بالعمل الأصلي، فإنه لا يزال في مرحلة البيع بالتجزئة.
ملخص الدرس.
تنوع الأعمال من خلال التوسع في منتج جديد أو السوق. وقد تسعى الشركات إلى التنويع كوسيلة للنمو أو كوسيلة لإدارة المخاطر. يمكن للشركات تنويع من خلال التركيز، التكتل، التكامل الرأسي، أو التكامل الأفقي.
نتائج التعلم.
عند الانتهاء من هذا الدرس حول تنويع الأعمال التجارية، يمكن أن تكون على استعداد ل:
المعرفة الصريحة بالتنويع، بما في ذلك غرضه فهم لماذا قد تختار الأعمال التجارية تنويع مناقشة الطرق الأربعة التي يمكن للشركات أن تنوع.
لفتح هذا الدرس يجب أن تكون عضوا في الدراسة.
سجل للحصول على نسخة تجريبية مجانية.
فتح التعليم الخاص بك.
انظر لنفسك لماذا 30 مليون شخص استخدام الدراسة.
تصبح عضوا في الدراسة والبدء في التعلم الآن.
عضوا فعلا؟ تسجيل الدخول.
كسب الائتمان الكلية.
هل تعلم & هيليب؛ لدينا أكثر من 95 دورات الكلية التي تعد لك لكسب الائتمان عن طريق الامتحان التي قبلت أكثر من 2000 الكليات والجامعات. يمكنك اختبار من العامين الأولين من الكلية وحفظ الآلاف من درجة الخاص بك. يمكن لأي شخص كسب الائتمان عن طريق الامتحان بغض النظر عن العمر أو مستوى التعليم.
تحويل الائتمان إلى المدرسة التي تختارها.
لست متأكدا ما الكلية التي ترغب في حضور حتى الآن؟ الدراسة لديها الآلاف من المقالات حول كل درجة يمكن تخيلها، مجال الدراسة والمسار الوظيفي التي يمكن أن تساعدك على العثور على المدرسة التي هي حق لكم.
البحوث المدارس، الدرجات & أمب؛ وظائف.
الحصول على معلومات غير منحازة تحتاج إلى العثور على المدرسة المناسبة.
تصفح المقالات حسب الفئة.
تصفح مجال الدراسة أو مستوى درجة.
مقالات مقترحة.
مبادئ التسويق: مساعدة ومراجعة.
14 فصول | 252 دروس | 1 مجموعة بطاقات التعليمية.
الذهاب إلى ميزة تنافسية: مساعدة ومراجعة.
انتقل إلى السوق الدولية: مساعدة ومراجعة.
B2B مقابل B2C: كيف التسويق الأعمال ينبع من التسويق الاستهلاكية 5:55 تسويق الأعمال: المنتجين والموزعين والحكومات والمؤسسات 5:45 بوسينيس بايرز: شراء جديد، تعديل ريبوي، مباشرة ريبوي 3:46 بحوث التسويق: التعريف والغرض والدور في استراتيجية التسويق 9:45 كيفية إنشاء مشروع بحوث التسويق 5:57 البيانات الثانوية في بحوث التسويق: التعريف والمصادر والتحصيل 2:58 ما هو الرسم البياني المكدس بار؟ 3:04 الانتقاء الضار مقابل الخطر الأخلاقي ما هو تنويع الأعمال؟ - الاستراتيجيات والتعاريف والأمثلة 4:20 2:54.
انتقل إلى إدارة المنتج والتجزئة: المساعدة والمراجعة.
الذهاب إلى الخدمات التسويق: توتورينغ سولوتيون.
الذهاب إلى بيع واستراتيجية التسعير: مساعدة ومراجعة.
انتقل إلى استراتيجيات التسويق التجارية الصغيرة.
ما هو تنويع الأعمال؟ - استراتيجيات، تعريف وأمثلة مواد الدراسة ذات الصلة.
تصفح حسب الدورات.
تصفح حسب الدروس.
أحدث الدورات.
أحدث الدروس.
دورات شعبية.
دروس شعبية.
استكشاف مكتبة لدينا أكثر من 70،000 الدروس.
تنزيل التطبيق.
معلومات عنا.
تنزيل التطبيق.
&نسخ؛ حقوق الطبع والنشر 2003-2018 دراسة. جميع العلامات التجارية وحقوق التأليف والنشر الأخرى هي ملك لأصحابها. كل الحقوق محفوظة.
أنشئ حسابك. لا التزام. إلغاء في أي وقت.
بدء محاكمة مجانية. لا التزام. إلغاء في أي وقت.
الخطة التي حددتها:
أنت تنضم إلى:
عربة التسوق فارغة. الرجاء اختيار منتج.
وقد ساعدت دروس دراسة الفيديو أكثر من 30 مليون طالب.
الطلاب حب الدراسة.
"تعلمت أكثر في 10 دقائق من شهر واحد من دروس الكيمياء"
كسب الائتمان الكلية.
"أنا أسيد امتحان كليب وحصل على 3 وحدات دراسية الكلية!"
وقد ساعدت الدروس دراسة الفيديو أكثر من نصف مليون معلم إشراك طلابهم.
المعلمين الحب الدراسة.
"لقد غيرت مقاطع الفيديو طريقة تعليمي، وأشرطة الفيديو على دراسة إنجاز في 5 دقائق ما سيأخذني فئة كاملة".
هل كنت تعلم.
الطلاب في ظروف التعلم عبر الإنترنت أداء أفضل من أولئك الذين يتلقون تعليمات وجها لوجه.

No comments:

Post a Comment